الجمعة، 30 سبتمبر 2011

iPad 2 ,Motorola Xoom ,SamsuniPad 2 ,Motorola Xoom ,Samsung Galaxy Tab 10.1g Galaxy Tab 10.1 ما الافضل ؟



بسم الله الرحمن الرحيم






انتشرت في الآونة الأخيرة أجهزة الحاسبات اللوحية بداية من أجهزة iPad من شركة Apple مروراً بجهاز Galaxy Tab من شركة Samsung و وصولاً الى العديد من الأجهزة اللوحية من شركات متعددة مثل Motorola و BlackBeryy و HP, و أشهر هذه الأجهزة هو جهاز iPad نظراً لكونه الأسبق في النزول للأسواق و كان الوحيد و بدون منافسين بنفس الإمكانيات. و لكن مؤخراً اشتدت المنافسة مع نزول العديد من الأنواع التي تتقارب في الأداء و الإمكانيات, لذلك وجبت المقارنة بين أشهر هذه الأنواع حتى يستطيع المستخدم العربي الإختيار عن بينة.

في البداية هناك ملاحظتان: الأولى هي أن إمكانيات أجهزة Galaxy Tab 10.1 و Xoom متفوقة قليلاً عن جهاز iPad و هذا معتاد عندما نقارن أجهزة شركة Apple مع أجهزة من شركات أخرى, و بالرغم من هذا يفضل كثير من المستخدمين أجهزة Apple عن الأجهزة الأخرى. الملاحظة الثانية هي أن المستخدم هو أكثر المستفيدين من تعدد و تنوع الأجهزة المعروضة في الأسواق حيث يجد تنوع في الاختيارات مع سعر أقل.

دعنا نفصل لماذا يعتبر جهازي Galaxy Tab 10.1 و Xoom لهما بعض الأفضلية عن جهاز iPad. الشاشة أكبر قليلاً في جهازي Galaxy Tab 10.1 و Xoom حجمهما 10.1 إنش, مقارنة ب 9.7 إنش في جهاز iPad 2, أيضاً دقة الشاشة في كلا الجهازين تبلغ 1280×800 مقارنة بجهاز iPad 2 التي تبلغ 1024×768. طبعاً الفروق تعتبر قليلة نسبياً و لكن كلما صارت الشاشة أكبر و بدقة أعلى كلما صارت القراءة على الجهاز أسهل و أكثر راحة للعين. الفارق الآخر هو جودة الكاميرا, يتفوق جهاز Xoom بكاميرا بدقة 5 ميجابكسل, يليه جهاز Galaxy Tab 10.1 , ثم أخيراً جهاز iPad. يجب التنويه الى سرعة الأجهزة, حيث تتساوى سرعات المعالجة في الثلاث أجهزة و تبلغ 1GHz مما يعطي قوة في الأداء.
و لكن هل هذا كل شيء؟ بالطبع لا فهناك فروق كثيرة يمكن أن ترجح كفة أي جهاز على الآخر, دعنا نفصل بعضها. من أبرز الاختلافات هو نظام التشغيل, يتشابه جهازي Galaxy Tab 10.1 و Xoom في إستخدامهما لنظام تشغيل أندرويد مع اختلاف النسخة المستخدمة, أما في جهاز iPad 2 تعتمد شركة Apple على نظام IOS 4.3, طبعاً يبرز السؤال الأصعب و هو أيهما أفضل؟ سنترك الإجابة للمستخدم و رأيه الشخصي.

نأتي لنقطة مهمة خصوصاً في الأجهزة اللوحية و هي سهولة الحمل, يبرز هنا عيب في جهاز Xoom و هو أن وزنه و سمكه هما الأعلى مقارنة بالجهازين الآخرين. يبلغ وزن Xoom من شركة موتورولا 730 جرام, بينما في جهاز iPad 2 يبلغ الوزن 607 جرام, و الأقل وزنا هو جهاز Galaxy Tab 10.1 حيث يبلغ 599 جرام. بالنسبة لسمك الأجهزة: جهاز Xoom يبلغ سمكه 12.7 مم, و جهاز iPad 2 يبلغ سمكه 8.8 مم, و أخيرا Galaxy Tab 10.1 سمكه 8.6 مم و هو الأقل. هنا يتفوق جهاز Galaxy Tab 10.1 على الجهازين الآخرين ولو قليلاً عن iPad 2.

حاولنا هنا إبراز بعض الاختلافات بين أجهزة الحاسبات الوحية الأشهر حالياً و نترك القرار النهائي للمستخدم.

و أخيرا تمتع بمشاهدة فيديو للمقارنة بين الأجهزة اللوحية من الشركات الثلاثة في قدرتها على تحمل الصدمات.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كن إيجابيا و شاركنا النقاش